Vort3x - Offecial Website

Vort3x
 
الرئيسيةHomePageاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
MR-karem
 
مسلم و أفتخر
 
الأميرة
 
منة
 
العمدة الصغير
 
MaxConan
 
shaybob
 
دعاء محمود
 
هل يشعر موتى المسلمون بأحاسيس أقربائهم بعد الموت
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:38 pm من طرف MR-karem
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يشعر موتى المسلمون بأحاسيس …


تعاليق: 3
ماذا سيحدث لنا في القبر ؟!
الخميس أغسطس 18, 2011 2:45 pm من طرف MR-karem
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ماذا سيحصل لنا في القبر?!



تعاليق: 1
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين
الأحد يونيو 10, 2012 7:14 pm من طرف MR-karem
السؤال
ما حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة …


تعاليق: 0
الاسلام و الأبراج
الأحد يونيو 10, 2012 7:08 pm من طرف MR-karem
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله …


تعاليق: 0
دعاء الزواج - دعاء تيسير الزواج - افضل دعاء لتيسير الزواج الموضوع الاصلى
الأحد يونيو 10, 2012 7:03 pm من طرف MR-karem

> > صلاة ركعتين لله ثم الدعاء :

(رب إني لما أنزلت إلي من …


تعاليق: 0
كيف أتخلص من الكذب
الأحد يونيو 10, 2012 6:59 pm من طرف MR-karem
السؤال
أنا أمارس تعاليم الدين، وأحترم الإسلام، ولا …


تعاليق: 0

شاطر | 
 

 حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR-karem
Don'T DarE ME

avatar

عدد المساهمات : 607

التميز : 230

العمر : 25

العمل/الترفيه : طالب بكلية الهندسة


مُساهمةموضوع: حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين    الأحد يونيو 10, 2012 7:14 pm

السؤال
ما حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة في مجلس -مثلاً- أو في سيارة، أو في غيرهما؟

الجواب
تعليق الآيات القرآنية في المجالس أمر مُبْتَدَع أحدثه الناس، ولم يكن ذلك معروفاً في عهد السلف الصالح ، وذلك لأن القرآن الكريم ليس وَشْياً تُوَشَّى به الجدران، وتُزَيَّن به، كما رأينا بعض الناس يعلِّق لوحةً تُكْتَبُ فيها آية، وتجعل هذه الآية كأنها قصر، بحيث تُهَنْدَس على صفة البناء الذي في الشرفات، وبعضُهم علَّق سورة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص:1] على هذا الوجه، إذا رأيتَه تقول: هذا قصر، والقرآن أشرفُ مِن أن يكون زينةً ووَشْياً في الجدران.
وإن قُصِدَ بذلك التبرك: فليس التبرك بأن يكتب كتاب الله ويعلق في الجدران، التبرك بالقرآن حقيقةً هو: التبرك بتلاوته، فإن كل حرف منه بعشر حسنات.
كذلك إن أُرِيْدَ بذلك الاتعاظ والتذكر: فإننا لم نجد أن المجلس الذي يكتب فيه شيء من آيات الله يزداد فيه تقوى الناس، واتعاظهم، وتذكُّرهم، بل إننا نرى بعض هذه المجالس يُفْعَل فيها المنكر؛ ويُشْرَب الدخان فيها، ويُغْتاب فيها الناس، وتُؤْكَل لحومُهم، وما هذا إلا نوعٌ استهزاء؛ كتاب الله فوق رأسه وهو يسهر به في معصية الله! وإن أُرِيْدَ بذلك التحصُّن والوِرْد، كما تعلق الآيات على الصدور: فهذا أيضاً بدعة، فما كان السلف الصالح يتحصنون بمثل هذا؛ ويكتبوا الآيات على جدرانهم.
وهذا الأخير -أعني: أن يُقْصَدَ به التحصُّن- يوجب أن الإنسان يعتمد على ذلك، ولا يَقْرَأُه هو بنفسه، أي: الآيات التي فيها التحصين، مثل آية الكرسي؛ مَن قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح، ومثل الآيتين الأخيرتين في سورة البقرة؛ مَن قرأهما في ليلة كَفَتاه، فتجد الإنسان يعتمد على ما كتبه في هذا المجلس أو في مُقَدَّمِ البيت ومَدْخَلِه، ويقول: الآن احتمى البيت بِما كتب فيه من الآيات، ويُعْرِض عن التحصين الحقيقي الذي هو في التلاوة.
لذلك نرى ألا تُعَلَّق هذه الآيات على الجُدُر.
أما الأحاديث فإذا عُلِّق ما يناسب المقام، مثل أن يُعَلَّق كفارةُ المجلس، فهذا لا بأس به؛ لأن هذا تذكير، وينتفع به الناس، فالإنسان إذا رأى مكتوباً عند باب المجلس: كفارة المجلس: أن تقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، فإنه يتذكر هذا ويقوله.
كذلك التعليق في السيارات، إذا كان التعليق في السيارات أذكاراً واردةً مناسبة، مثل أن يعلق الإنسان في السيارة دعاءَ الركوب، فإن هذا حسن، وتذكير، ولا بأس به، وكل إنسان يشعر بأنه يستفيد من ذلك، ويا حبذا لو كانت الكتابة بحرف مُكَبَّر، بحيث يقرَأُه مَن في الخلف؛ لأن هذه الكتابة الصغيرة لا يقرَأُها إلا مَن كان إلى جانبها، أو الذي يقرَأُها، أما مَن كان في الخلف فلا يستطيع قراءتها، فلو جُعِلت بخط كبير إذا أمكن حتى يقرأها مَن في الخلف لكان هذا طيباً.



_______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://vort3x.3rab.pro
 
حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث في المجالس أو في السيارة للعثيمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Vort3x - Offecial Website :: الطريق الى الله-
انتقل الى: